بعد سن الخمسين... إحذر من أعراض القولون العصبي !

04-02-2018, الساعة 12:51
مقابلات صوتية
راديو طريق المحبة- تزداد الإصابة بمشاكل القولون العصبي أو ما يسمى "متلازمة القولون المتهيج"، والذي يعرف بأنه نوع من الإضرابات بالحركة العصبية للقولون تنتج عنه سرعة أو بطئ في عملية الهضم، كما أصبح القولون العصبي من أكثر الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي.
يوضح الدكتور رائد الطيطي أخصائي الجهاز الهضمي والتنظير وظائف القولون "من أهم وظائفه امتصاص الماء وعودتها للجسم لمنع الإصابة بالجفاف، فهو يستطيع امتصاص أكثر من 4_5 لتر من الماء يوميا".
يتابع الطيطي "القولون العصبي خلل وظيفي في الأمعاء دون وجود خلل عضوي، ولتشخيص أمرض يشترط عدم وجود أي مرض آخر داخل القولون، القولون العصبي هو أي ألم وإضرابات في وظيفة القولون مصحوبة بخلل في نوعية الفضلات المفرزة من جسم الإنسان".
يتابع الطيطي "معرفة الإعراض والعمر والفحوص المخبرية مهمة جدا لتشخيص القولون العصبي فهو مرض يصعب نفيه أو تأكيده، كما أن علاجه هو علاج لحظي بإتباع حمية غذائية معينة وتناول بعض الأدوية التي تخفف من الأعراض".
وتعتبر هذه الأعراض بعد سن 50 عام أعراض لتنظير العصبي وليس الإصابة بالقولون، حيث أن من يعاني من هذه الإضرابات قد يعاني من مشاكل صحية خطرة في القولون وعليه القيام بالتنظير للكشف عن المشكلة.